| اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل | |
|
+9بسمة أ1 اخلاص hitmane مقنون محمد Abdelkrim yazid hamidi.ilies حجيلة Admin 13 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin Admin
عدد الرسائل : 468 المنطقة : بجاية تاريخ التسجيل : 21/01/2008
| |
| |
حجيلة عضو فعال
عدد الرسائل : 119 تاريخ التسجيل : 28/01/2008
| موضوع: اثبت وجودك.وقدّم ماعندك. الأربعاء يناير 30, 2008 3:51 pm | |
| أشاطرك الرأي يا أخي(admin). نطلب من كلّ متصفّح لهذا المنتدى، أولا أن يلتزم بقوانين المنتدى. لتكون المنفعة عامة. فكلّ تشجيع يساهم في رفع معنويات الأستاذ أو الطالب ليكون العطاء أكثر فأكثر. وخاصة ونحن في منتدى يرغب في تقديم يدّ المساعدة للجميع من أجل الوصول إلى هدف أسمى . وهواكتساب العلم، كما أوصى به الخالق جلّ جلاله في الكثير من الآيات وحتى رسولنا الكريم (ص ). الذي يطالبنا بطلب العلم حتى وإن كان من ( الصين ). فما بالك حين يكون في منتدى كمنتدى( بجاية ) رمز العلوم والثقافات. بجاية التي سُميّت بالشمعة. فالنحاول جميعا يدا في يد لنرفع من مستوى هذا المنتدى. فاليقدّم الكلّ ماعنده: ( مذكرات ، دروس ، تشجيعات.. ) وجزاكم اللّه جميعا الخير والثواب. وحظ سعيد للجميع . وبالتوفيق والنجاح لجميع الطلبة. | |
|
| |
hamidi.ilies عضو نشيط
عدد الرسائل : 60 العمر : 31 العمل/الترفيه : طالب المنطقة : تسمسيلت تاريخ التسجيل : 11/03/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الثلاثاء مارس 11, 2008 7:16 pm | |
| | |
|
| |
حجيلة عضو فعال
عدد الرسائل : 119 تاريخ التسجيل : 28/01/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الأربعاء مارس 12, 2008 10:07 pm | |
| شكرا على الترحيب مع أمنيتي أن ترسل إلى المنتدى مواضيعا قيّمة يستفيد منها الجميع. | |
|
| |
hamidi.ilies عضو نشيط
عدد الرسائل : 60 العمر : 31 العمل/الترفيه : طالب المنطقة : تسمسيلت تاريخ التسجيل : 11/03/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الخميس مارس 13, 2008 4:37 pm | |
| - اقتباس :
- شكرا على الترحيب مع أمنيتي أن ترسل إلى المنتدى مواضيعا قيّمة يستفيد منها الجميع.
عفوا | |
|
| |
yazid عضو نشيط
عدد الرسائل : 49 العمر : 54 العمل/الترفيه : إعلام آلي المنطقة : بجاية تاريخ التسجيل : 15/02/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الجمعة مارس 14, 2008 4:53 pm | |
| شكرا على حفاوة الاستقبال، le savoire ne vaut que s'il est partagé | |
|
| |
حجيلة عضو فعال
عدد الرسائل : 119 تاريخ التسجيل : 28/01/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل السبت مارس 15, 2008 1:09 am | |
| أهلا وسهلا بالجميع، مع أمل أن تكون المشاركة القيّمة مكثفة من طرف كلّ الأعضاء، حتى تعمّ الفائدة. | |
|
| |
Abdelkrim عضو مبتدأ
عدد الرسائل : 1 العمر : 56 العمل/الترفيه : Enseignant المنطقة : Timimoun تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الخميس مارس 27, 2008 10:03 pm | |
| [Je vous remercie d'avoir accepter mon inscription sur votre site que je trouve trés bénifique pour nous ,mais je ne trouve pas le coin primaire dont j'en suis parti et j'espère aménager une partie pour ce sycle. Bon courage! | |
|
| |
مقنون محمد عضو مبتدأ
عدد الرسائل : 1 العمر : 74 العمل/الترفيه : معلم المنطقة : الشلف تاريخ التسجيل : 31/03/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الثلاثاء أبريل 29, 2008 7:10 pm | |
| أود المشاركة في قسم التعليم الابتدائي ، لكن لم أتمكن . | |
|
| |
hitmane عضو مبتدأ
عدد الرسائل : 14 العمر : 28 العمل/الترفيه : طالب المنطقة : سطيف تاريخ التسجيل : 27/04/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الثلاثاء أبريل 29, 2008 7:21 pm | |
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد الرسائل : 468 المنطقة : بجاية تاريخ التسجيل : 21/01/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الأربعاء أبريل 30, 2008 2:48 pm | |
| - مقنون محمد كتب:
- أود المشاركة في قسم التعليم الابتدائي ، لكن لم أتمكن .
وضح ما المشكلة و سنساعدك | |
|
| |
اخلاص المشرفة
عدد الرسائل : 45 العمر : 31 العمل/الترفيه : طالبة المنطقة : سيدي بلعباس تاريخ التسجيل : 27/03/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الإثنين مايو 12, 2008 4:54 pm | |
| نعم هذا صحيح على العضو ان شارك وعلى الزائر ان يسجل. | |
|
| |
بسمة أ1 عضو مميز
عدد الرسائل : 164 العمر : 31 العمل/الترفيه : تلميذة المنطقة : ونزة تاريخ التسجيل : 11/02/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الإثنين مايو 12, 2008 8:51 pm | |
| | |
|
| |
halima1995 عضو مميز
عدد الرسائل : 204 العمر : 29 العمل/الترفيه : etudiante المنطقة : ain temouchent تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الخميس مايو 15, 2008 3:12 pm | |
| أشاطرك الرأي يا أخي(admin).
نطلب من كلّ متصفّح لهذا المنتدى، أولا أن يلتزم بقوانين المنتدى. لتكون المنفعة عامة. فكلّ تشجيع يساهم في رفع معنويات الأستاذ أو الطالب ليكون العطاء أكثر فأكثر. وخاصة ونحن في منتدى يرغب في تقديم يدّ المساعدة للجميع من أجل الوصول إلى هدف أسمى . وهواكتساب العلم، كما أوصى به الخالق جلّ جلاله في الكثير من الآيات وحتى رسولنا الكريم (ص ). الذي يطالبنا بطلب العلم حتى وإن كان من ( الصين ). فما بالك حين يكون في منتدى كمنتدى( بجاية ) رمز العلوم والثقافات. بجاية التي سُميّت بالشمعة. فالنحاول جميعا يدا في يد لنرفع من مستوى هذا المنتدى. فاليقدّم الكلّ ماعنده: ( مذكرات ، دروس ، تشجيعات.. ) وجزاكم اللّه جميعا الخير والثواب. وحظ سعيد للجميع . وبالتوفيق والنجاح لجميع الطلبة. | |
|
| |
halima1995 عضو مميز
عدد الرسائل : 204 العمر : 29 العمل/الترفيه : etudiante المنطقة : ain temouchent تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الخميس مايو 15, 2008 3:13 pm | |
| | |
|
| |
halima1995 عضو مميز
عدد الرسائل : 204 العمر : 29 العمل/الترفيه : etudiante المنطقة : ain temouchent تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الخميس مايو 15, 2008 3:17 pm | |
| | |
|
| |
مراد ماضي عضو مبتدأ
عدد الرسائل : 2 العمر : 53 العمل/الترفيه : استاذ / المطالعة والرياضة المنطقة : قالمة تاريخ التسجيل : 15/05/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الخميس مايو 15, 2008 11:19 pm | |
| اشجع الاساتذة علىالجهودات التي يقومون بها اتجاه اخوانهم او طلبتهم لاجل العلم والتعلم وارجو من الله تعالى ان يجعلها لهم في ميزان حسناتهم وان يتحلوا بروح رياضية والتفاني من اجل تقديم افضل الاعمال وتحقيق النجاح لمنضومتنا التربوية والنجاح بين الامم | |
|
| |
مراد ماضي عضو مبتدأ
عدد الرسائل : 2 العمر : 53 العمل/الترفيه : استاذ / المطالعة والرياضة المنطقة : قالمة تاريخ التسجيل : 15/05/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الخميس مايو 15, 2008 11:20 pm | |
| | |
|
| |
slimane_hadj عضو مبتدأ
عدد الرسائل : 26 العمر : 55 العمل/الترفيه : tec المنطقة : tlemcen تاريخ التسجيل : 11/05/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الأحد يونيو 29, 2008 6:53 pm | |
| أرجو أن يجد كلام مديرنا آذانا صاغية على الأقل كلمة شكر لصاحب الموضوع أتمنى أن تعمّ المتعة والفائدة | |
|
| |
sadafate عضو مبتدأ
عدد الرسائل : 10 العمر : 64 العمل/الترفيه : أستاذ الدولة : المنطقة : أرض الله الواسعة تاريخ التسجيل : 07/12/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الخميس يناير 29, 2009 8:55 pm | |
| الاحساس الحاد بالألم عند الشعراء المعاصرين ايليا الحاوي بتصرف
أتعرف على صاحب النص: إيليا الحاوي «۱۹۲۹م» ولد إيليا الياس الحاوي في بلدة الشوير بلبنان حيث تعلم في مدرستها الابتدائية ثم دخل المدرسة الوطنية العالية البروتستانتية فمدرسة يوحنا الصايغ في الشوير. التحق بدار المعلمين الابتدائية في بيروت ونال شهادته عام .۱۹۴۹ انضم إلى الجامعة اللبنانية وتخرج بإجازة جامعية في الآداب عام .۱۹۵۶ تتلمذ بالعربية على يد الأستاذ الشاعر نايف نكد الذي وجد في تلميذه الصغير طاقة شعرية فشجعه على النظم وهو بعد على مقاعد المدرسة التكميلية. تأثر بعدد من الشعراء والكتاب الذين برزوا على مسرح الأدب في تلك الحقبة وبينهم إبراهيم اليازجي وسعيد عقل وفوزي المعلوف وشفيق المعلوف وخليل مطران. انصرف إلى التعليم بعد تخرجه من دار المعلمين وتابع في الوقت نفسه تخصصه في الأدب العربي في الجامعة اللبنانية حيث لازم الناقد الفرنسي بيكون ثلاث سنوات وتأثر بمنهجه النقدي المقارن. تعلم أن قيمة الشاعر أو الكاتب ليس في الموضوع الذي يعالجه شعراً أو نثراً إنما في القيمة التي تكمن في النص والخلق الذي هو عودة مباشرة وحية إلى زمن أول، أو متقدم، يحل به الشاعر أو الأديب ما سماه «ذات بريئة متطهرة من الرواسب والأعراف بحيث يتمكن من التعبير عن الوجود تعبيراً ذاتياً وموضوعياً عبر رموز وتقمّصات واعية ولا واعية». كتب سلسلة «اعلام الشعر العربي القديم والفنون الأدبية» التي صدرت على مراحل عالج فيها شعر ابن الرومي وامرؤ القيس والنابغة الذبياني والحطيئة والأخطل والمتنبي. وقد صدرت هذه السلسلة بين ۱۹۶۰-.۱۹۹۰ كما كتب سلسلة «الشعر العربي المعاصر» فدرس أبو شبكة وأحمد شوقي والشابي والأخطل الصغير وأبو ماضي ولبكي وقباني والسياب وسواهم. كما أصدر سلسلة «المذاهب الشعرية» وسلسلة «شرح دواوين: الأخطل، أبي تمام، جرير وأبي نواس». وأصدر أربع روايات بينها الدوامة والقصر. وكتب عن شقيقه الشاعر خليل حاوي ثلاثة كتب. اكتشاف المعطيات: التعرف على الشعراء المذكورين في النص: :السياب: بدر شاكر السياب شاعر عراقي من رواد شعر التفعيلة(1926/1964) التحق بجامعة دار المعلمين فرع اللغة العربية ثم الانجليزية.نظم في العمودي ثم الحر’ انتقل من الرومانسية إلى الرمزية في النظم . خليل حاوي:شاعر لبناني (1919/1982) أهم آثاره رسائل الحب والحياة .انتحر بعد الدمار الذي أحدثه الصهاينة في بيروت. البياتي :شاعر عراقي ولد ببغداد عام 1926 وتوفي سنة 1999 مارس التعليم والصحافة’ اعتقل بسبب مواقفه الوطنية زار عدة أمصار منها بيروت سورية القاهرة الاتحاد السوفيتي أوروبا الشرقية اسبانيا . صلاح عبد الصبور:هو يوسف الحواتكي ولد بالزقازيق عام 1931 أحد رواد حركة الشعر الحر ورموز الحداثة وهو مؤلف مسرحي. دي موسيه :شاعر فرنسي عاش بين ( 1810/1857) …. ALFRED Musset التعرف على عناوين أعمال شعرية: 1 / ضباب و بروق إيليا الحاوي .قصيدة شعرية 2 / عذاب الحلاج عبد الوهاب البيلتي قصيدة شعرية 3 / الظل والصليب صلاح عبد الصبور قصيدة شعرية • تركيبة القصيدة المعاصرة: حالة تدلهم فيها التجارب تنمو مع كثير من التطور والصيرورة بنمو الشاعر وتطور أحواله النفسية والفكرية والحياتية. • فقد نجد الشاعر في مستهل القصيدة متجهما يعاني الفشل والضياع والشعور بالتفاهة والعقم ويظل يمزق نفسه هدا الشعور فيبعثه على التأمل متنازعا البقاء في قلق وينتهي حينها إلى اليأس من الإنسان والحضارة أو إلى الإيمان والتجدد.أو يظل يتأرجح في شك أعظم فاجعة من اليأس .لهدا تحمل القصيدة المعاصرة طابع المأساة • العوامل التي تدخل في بناء القصيدة المعاصرة هي:.التجارب. نمو وتطور الحالة النفسية والفكرية والحياتية للشاعر. • تتطور القصيدة داخليا انطلاقا من معاناة الشاعر النفسية كالفشل والضياع والشعور بالتفاهة والعقم.ثم تنمو نحو التأمل في صراع مع البقاء بلا استقرار وتنتهي إلى يأس وقنوط أو إلى إيمان بالتجديد أو تأرجح. • ** المعاناة التي يعيشها الشاعر المعاصر وليدة نظرة اجتماعية لا حالة شعورية بدليل المواضيع التي تناولها الشعراء مرتبطة بالواقع الاجتماعي والسياسي للوطن أو للأمة العربية.فالشعر غير منعزل عن مجتمعه ولا هو بعيد عن ظروف حياته. * مواضيع السياب في وعلاقتها بواقع العراق وفلسطين والجزائر.إضافة إلى تأثر الشعراء العرب بسمات الدب الغرب المتميز بالنظرة التشاؤمية. • ** يبحث الشاعر في القصيدة عن قضية الإنسان قصد دحر الظلم والاستعباد عنه .وتحقيق إنسانية الإنسان. • فالتألم بصدق فضيلة إنسانية تنم عن حياة الضمير..ونتيجة دلك تحقيق الكرامة والكبرياء. • ** تلخيص تجربة كل شاعر وذكر القاسم المشترك بينهم: • ** استخلاص الفكرة العامة ووضع هيكلة له. • الفكرة العامة: طاهرة الشعور بالألم واليأس في القصيدة المعاصرة • التمهيد غير ومجود • العرض وعناصره : • 1 مفهو القصيدة العاصرة في رأي الكاتب. • 2شرح تركيبة القصيدة المعاصرة • 3نمادج لأسماء شعراء ومضامين القصيدة المعاصرة. • الخاتمة • أناقش معطيات النص. • ** يرى الكاتب أن الألم والمعاناة التي يعيشها الشعراء المعاصرون هي نتيجة نظرة وجودية إلى حقيقة الإنسان والقيم التي يجب تبنيها والتناقض الذي بين هذه النظرة وواقعهم وقد أتبث الكاتب وجهة نظره من خلال كتابات هولاء الشعراء وما تميزت به إبداعاتهم من حرقة واسى على ما تعيشه الإنسانية من ظلم وقهر وانحلال رغم تواجد القيم وادعاءات الإنسان بها. • نشاطره الرأي لأن الواقع الإنساني يشهد على صدق هذه المأساة وهذا التناقض في حياة البشر فهناك بن شاسع بين الطاهر والحقيقة المعيشة بين الادعاء وبين الواقع اليومي للإنسانية. • ** مناقشة رأي ( دي موسيه): لاشيء يجعلنا كبارا كالألم. • الشعور بالألم الإنساني دليل الصدق والوفاء للإنسان.وفضيلة الصدق تعظم صاحبها وتجله. • الرابط المنطقي بين الفقرة الأولى والثانية هو:الشرح والتفصيل بعد الإجمال( تعريف ثم تفصيل عناصر تركيب القصيدة المعاصرة). العلاقة الفكرية الرابطة بينها هي التكامل لأن التسلسل المنطقي حقق تكامل الفكرة.
• بنى الكاتب نصه عن طريق إطلاق الأحكام النقدية مجملة ثم تفصيلها مع تدعيمها بما رآه. • نمط النص تفسيري ومن خصائصه: وحدة الموضوع/ سهولة اللغة / الشرح والتفصيل/ المصطلحات النقدية / مخاطبة العقل/ المباشرة/ الشواهد والحجج. • استخلاص وتسجيل: • نرد ظاهر الألم في الشعر المعاصر إلى الظروف والملابسات التي حامت حول حياة الشاعر العربي وأمته العربية وتأثره بالأدب الغربي الذي تكتنفه مسحة سوداء. • ظاهرة الألم تصاحب الشاعر من بدابة القصيدة إلى نهايتها رغم بصيص الأمل الذي نلحظه. • هذا الألم ترجمة لظاهرة شعورية اجتماعية نتيجة سلسلة الاحباطات التي عرفها الشعب العربي عبر النكسات وأنواع الحرمان . • طبيعة المعالجة الفكرية التي تناول بها الكاتب هذه الظاهرة هي نقدية توجيهه تدعيميه. • وفق كل ذي علم عليم أرجو أن تكون محاولتي هده نافدة يلج من خلالها الزملاء أغوار النص ثم يتكرموا علينا بها و جزاهم الله خيرا. Sadafette Redas | |
|
| |
sadafate عضو مبتدأ
عدد الرسائل : 10 العمر : 64 العمل/الترفيه : أستاذ الدولة : المنطقة : أرض الله الواسعة تاريخ التسجيل : 07/12/2008
| موضوع: رد: اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل الخميس يناير 29, 2009 8:58 pm | |
| أقسام العدد أربعة مفرد ، مركب ، عِقد ، ومعطوف . فالعدد المفرد : يشمل الواحد ، والعشرة ، وما بينهما . ويلحق به ، لفظتا مئة وألف . ولو اتصلت علامة تثنية أو جمع كمئتين ، وألفين ومئات وألوف . العدد المركب : وهو ما تركب تركيباً مزجياً من عددين لا فاصل بينهما . وينحصر العدد المركب في الأعداد : أحد عشر ، وتسعة عشر وما بينهما . العدد العِقد : وينحصر اصطلاحاً في الألفاظ : عشرين ، ثلاثين ، أربعين ، خمسين ، ستّين ، سبعين ، ثمانين ، تسعين . والعدد المعطوف : ينحصر بين عقدين من العقود السالفة . وكل عدد محصور بين عقدين على الوجه السابق ، لا بد أن يشتمل على معطوف ، ومعطوف عليه ، وأداة عطف (هي الواو) ، مثل : واحد وعشرون ، ستة وخمسون ، اثنان وثلاثون ، إحدى وأربعون ، واثنتان وستون . 2 - تذكيره وتأنيثه 1 : يوافقان المعدود ، سواء أكانا مفردين ، مثل : وليس كثيراً ألف خل وصاحب * وإن عـــدواً واحــداً لكــثير ومثل قوله تعالى : {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ .....} (143) سورة الأنعام أم مركبين ، مثل قوله تعالى : {..... يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا.....} (4) سورة يوسف . وقوله تعالى : {.....فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً.....} (60) سورة البقرة . أم معطوفاً عليهما ، مثل : اشتريت كتاباً بواحدٍ وعشرين درهماً . ومثل : وجدت في الصندوق اثنتين وخمسين تفاحة . 2 - الأعداد من (3 – 9) : تكون على عكس المعدود تذكيراً وتأنيثاً . سواء أكانت مفردة ، مثل قوله تعالى : {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا.....} (7) سورة الحاقة . أم مركبة مثل : مكثنا في الرحلة ثلاثة عشر يوماً ، وأربع عشْرة ليلة . أم معطوفاً عليهما ، مثل قوله تعالى : {إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً.....} (23) سورة ص .ومثل : فاز بالجائزة ثلاثة وعشرون مُتسابِقاً . 3 - العدد (10) : يكون على خلاف المعدود - إذا كان مفرداً ، مثل قوله تعالى : {.....إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِين.....} (89) سورة المائدة . ومثل قولك : اشتريتُ عَشْرَ صور بعشرة دراهم . ويكون على وفق المعدود إذا كان مركباً ، مثل قوله تعالى : {.....وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا.....} (12) سورة المائدة . 4 - ألفاظ العقود : ولا تختلف صيغة ألفاظ العقود مع المعدود مذكراً ولا مؤنثاً ، مثل قوله تعالى : {..... وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا .....} (15) سورة الأحقاف . وكذا لفظُ مئة ، ولفظ ألف ، مثل قوله تعالى : {..... فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ .....} (261) سورة البقرة . وقوله تعالى : {.....فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ .....} (259) سورة البقرة . وقوله تعالى : {..... وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللّهِ ......} (66) سورة الأنفال . 3 - تمييز العدد والمقصود بتمييز العدد إزالةُ الإبهام من لفظ العدد ، لأن العدد لفظ مُبهم ، لا يوضح بنفسه المرادَ منه ، ولا يُعيّن نوع مدلوله ومعدوده ، كأن تقول (ثلاثة) مثلا . ولو قلت (ثلاثة كتب) (أو ثلاث ليالٍ) لزال الإبهام ، وانكشف الغموض عن مدلول العدد . ولذا يُسمّيه النحاة (تمييز العدد) . ولهذا التمييز أحكام تختلف باختلاف أقسام العدد . 1 - العددان (1 ، 2) لا يحتاجان إلى تمييز . 2 - الأعداد (3 - 10) تحتاج لجمع تكسير مجرور بالإضافة ، مثل جاء ثلاثة رجال ، وعشرة نسوة . sadafette redjas | |
|
| |
| اثبت وجودك .. لا تقرأ وترحل | |
|